منتديات الرايق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الرايق

منتدى يشمل اجدد الاغانى واجدد الالعاب واجدد حلقات المصارعة واجدد الافلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشرك ___ النفاق___ الكفر ___ البدعة ((2 ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النبى دسوقى
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى
عبد النبى دسوقى


عدد الرسائل : 213
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الشرك ___ النفاق___ الكفر ___ البدعة ((2 )) Empty
مُساهمةموضوع: الشرك ___ النفاق___ الكفر ___ البدعة ((2 ))   الشرك ___ النفاق___ الكفر ___ البدعة ((2 )) Icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 8:24 am

النفاق35

تعريفه

النفاق في الشرع معناهإظهار الإسلام والخير وإبطان الكفروالشر. سمي بذلك لأنه يدخل في الشرعمن باب ويخرج من باب آخر. وعلى ذلك نبهالله تعالى بقوله: (إِنّالْمُنَافِقِينَ هُمُالْفَاسِقُونَ)35. أي الخارجون من الشرع.وجعل الله المنافقين شراً منالكافرين فقال: (إِنّالْمُنَافِقِينَ فِي الدّرْكِالأسْفَلِ مِنَ النّارِ)36. وقال تعالى: (إِنّالْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَاللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ)37 وقال تعالى : (يُخَادِعُونَاللّهَ وَالّذِينَ آمَنُوا وَمَايَخْدَعُونَ إِلاّ أَنْفُسَهُموَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِممّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاًوَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَاكَانُوا يَكْذِبُونَ)38.

أنواعه

النفاق نوعان :
النوعالأول النفاق الاعتقادي : وهو النفاقالأكبر الذي يظهر صاحبه الإسلامويبطن الكفر- وهذا النوع مخرج منالدين بالكلية وصاحبه في الدركالأسفل من النار. وقد وصف الله أهلهبصفات الشر كلها : من الكفر وعدمالإيمان والاستهزاء بالدين وأهلهوالسخرية منهم والميل بالكلية إلىأعداء الدين لمشاركتهم لهم في عداوةالإسلام وهؤلاء موجودون في كل زمان،ولا سيما عندما تظهر قوة الإسلام ولايستطيعون مقاومته في الظاهر فإنهميظهرون الدخول فيه لأجل الكيد لهولأهله في الباطن، ولأجل أن يعيشوامع المسلمين ويأمنوا على دمائهموأموالهم، فيظهر المنافق إيمانهبالله وملائكته وكتبه ورسله واليومالآخر، وهو في الباطن منسلخ من ذلككله مكذب به، لا يؤمن بالله . وأن اللهتكلم بكلام أنزله على بشر جعلهرسولاً للناس يهديهم بإذنه وينذرهمبأسه ويخوفهم عقابه. وقد هتك اللهأستار هؤلاء المنافقين وكشف أسرارهمفي القرآن الكريم وجلى لعباده أمورهمليكونوا منها ومن أهلها على حذر وذكرطوائف العالم الثلاثة في أول البقرة.المؤمنين والكفار والمنافقين. فذكرفي المؤمنين أربع آيات. وفي الكفارآيتين، وفي المنافقين ثلاثة عشرة آية.لكثرتهم وعموم الابتلاء بهم وشدةفتنتهم على الإسلام وأهله، فإن بليةالإسلام بهم شديدة جداً. لأنهممنسوبون إليه وإلى نصرته وموالاتهوهم أعداؤه في الحقيقة، يخرجونعداوته في كل قالب يظن الجاهل أنه علموإصلاح وهو غاية الجهل والإفساد39.

وهذا النفاق ستةأنواع 40

1-
تكذيب الرسول صلىالله عليه وسلم .
2- تكذيب بعض ما جاء به الرسول صلىالله عليه وسلم.
3- بغض الرسول صلى الله عليه وسلم.
4- بغض بعض ما جاء به الرسول صلى اللهعليه وسلم.
5- الفرح و المسرة بانخفاض دين الرسولصلى الله عليه وسلم.
6- الكراهية لانتصار دين الرسول صلىالله عليه وسلم.

النوع الثاني:النفاق العملي :
وهو عمل شيء من أعمالالمنافقين مع بقاء الإيمان في القلبوهذا لا يخرج من الملة- لكنه وسيلةإلى ذلك ، وصاحبه يكون فيه إيمانونفاق وإذا كثر صار بسببه منافقاخالصاً والدليل عليه قوله صلى اللهعليه وسلم Sadأربع من كن فيه كانمنافقاً خالصاً. ومن كانت فيه خصلةمنهن كانت فيه خصلة من النفاق حتىيدعها. إذا أؤتمن خان وإذا حدث كذبوإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر)41فمن اجتمعت فيههذه الخصال الأربع فقد اجتمع فيهالشر وخلصت فيه نعوت المنافقين.ومنكانت فيه واحدة منها صار فيه خصلة منالنفاق فإنه قد يجتمع في العبد خصالخير وخصال شر وخصال إيمان وخصال كفرونفاق. ويستحق من الثواب والعقاببحسب ما قام به من موجبات ذلك ومنهالتكاسل عن الصلاة مع الجماعة فيالمسجد فإنه من صفات المنافقين-فالنفاق شر وخطير جداً وكان الصحابةيتخوفون من الوقوع فيه. قال ابن أبيمليكة: أدركت ثلاثين من أصحاب رسولالله صلى الله عليه وسلم كلهم يخافالنفاق على نفسه.

الفروق بينالنفاق الأكبر والنفاق الأصغر:
ا- أن النفاق الأكبر يخرج منالملة والنفاق الأصغر لا يخرج منالملة.
2- أن النفاق الأكبر اختلاف السروالعلانية في الاعتقاد والنفاقالأصغر اختلاف السر والعلانية فيالأعمال دون الاعتقاد.
3- أن النفاق الأكبر لا يصدر من مؤمنوأما النفاق الأصغر فقد يصدر منالمؤمن.
4- أن النفاق الأكبر في الغالب لا يتوبصاحبه ولو تاب فقد اختلف في قبولتوبته عند الحاكم .
بخلاف النفاق الأصغر فإن صاحبه قديتوب إلى الله فيتوب الله عليه.
وأما أهل النفاق الأكبر فقد قال اللهفيهم: (صُمّ بُكْمٌ عُمْيٌفَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ)42 .
أي إلى الإسلام في الباطن وقال تعالىفيهم: (أَوَلاَ يَرَوْنَأَنّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلّعَامٍ مّرّةً أَوْ مَرّتَيْنِ ثُمّلاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْيَذّكّرُونَ)43 .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (وقداختلف العلماء في قبول توبتهم فيالظاهر لكون ذلك لا يعلم إذ هم دائماًيظهرون الإسلام)44 .


من مظاهر الشرك في العالم في الزمن الحاضر
تقديم القرابين والنذور والهدايا للمزارات والقبور45

لقد سد النبي صلى اللهعليه وسلم كل الطرق المفضية إلىالشرك وحذر منها غاية التحذير. ومنذلك مسألة القبور فقد وضع الضوابطالواقية من عبادتها والغلو فيأصحابها ومن ذلك:

1- انه قد حذر صلىالله عليه وسلممن الغلو في الأولياءوالصالحين. لأن ذلك يؤدي إلىعبادتهم. فقال: (إياكم والغلو فإنماأهلك من كان قبلكم الغلو)46 وقال: (لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم.إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله)47.

2- وحذر صلىالله عليه وسلم من البناء على القبور كما روى أبوالهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبيطالب رضي الله عنه: (ألا أبعثك على مابعثني عليه رسول الله صلى الله عليهوسلم أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته .ولا قبرا مشرفا إلا سويته)48 ونهى عن تجصيصهاوالبناء عليها.
عن جابر رضي الله عنه قال: (نهىرسول الله صلى الله عليه وسلم عنتجصيص القبر. وأن يقعد عليه. وأن يبنىعليه بناء)49 .

3- وحذر صلىالله عليه وسلم من الصلاة عند القبور. عن عائشة رضيالله عنها قالت: (لما نزل برسول اللهصلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة لهعلى وجهه . فإذا اغتم بها كشفها. فقالوهو كذلك لعنة الله على اليهودوالنصارى اتخذوا قبور أنبيائهممساجد. يحذر ما صنعوا ولولا ذلك أبرزقبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً)50 وقال صلىالله عليه وسلم: (ألا وإن من كان قبلكمكانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد،ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإنيأنهاكم عن ذلك )51 واتخاذها مساجد معناهالصلاة عندها وإن لم يبن عليها فكلموضع قصد للصلاة فيه فقد اتخذ مسجداً.كما قال صلى الله عليه وسلم: (جعلت لي الأرضمسجداً وطهوراً)52 ،فإذا بني عليها مسجدفالأمر أشد .

وقد خالف أكثر الناسهذه النواهي وارتكبوا ما حذر منهالنبي صلى الله عليه وسلم فوقعوا بسبب ذلكفي الشرك الأكبر ، فبنوا على القبورمساجد وأضرحة ومقامات ، وجعلوهامزارات تمارس عندها كل أنواع الشركالأكبر من الذبح لها ودعاء أصحابهاوالاستغاثة بهم وصرف النذور لهم وغيرذلك- قال العلامة ابن القيم رحمه الله:ومنجمع بين سنة رسول الله صلى الله عليهوسلمفي القبور وما أمر به ونهى عنهوما كان عليه أصحابه ، وبين ما عليهأكثر الناس اليوم رأى أحدهما مضاداًللآخر مناقضاً له بحيث لا يجتمعانأبداً. فنهى رسول الله صلى الله عليهوسلم عن الصلاة إلى القبوروهؤلاء يصلون عندها . ونهى عن اتخاذهامساجد . وهؤلاء يبنون عليها المساجدويسمونها مشاهد ، مضاهاة لبيوت الله .ونهى عن إيقاد السرج عليها وهؤلاءيوقفون الوقوف على إيقاد القناديلعليها ونهى عن أن تتخذ عيداً وهؤلاءيتخذونها أعياداً ومناسك ، ويجتمعونلها كاجتماعهم للعيد أو أكثر. وأمربتسويتها- كما روى مسلم في صحيحه عنأبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بنأبي طالب رضي الله عنه (ألاأبعثك على ما بعثني عليه رسول اللهصلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورةإلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلاسويته)، وفي صحيحه أيضا عنثمامة بن شفي: قال: (كنا مع فضالة بنعبيد بأرض الروم برودس فتوفي صاحبلنا فأمر فضالة بقبره فسوي. ثم قالسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميأمر بتسويتها) وهؤلاء يبالغون فيمخالفة هذين الحديثين ويرفعونها عنالأرض كالبيت ويعقدون عليها القبابإلى أن قال: فانظر إلى هذا التباينالعظيم بين ما شرعه رسول الله صلىالله عليه وسلم وقصده من النهي عماتقدم ذكره في القبور. وبين ما شرعههؤلاء وقصدوه، ولا ريب أن في ذلك منالمفاسد ما يعجز العبد عن حصره - ثمأخذ يذكر تلك المفاسد- إلى أن قال:ومنها: أن الذي شرعه النبي صلى اللهعليه وسلم عند زيارة القبور إنما هوتذكر الآخرة والإحسان إلى المزوربالدعاء له والترحم عليه والاستغفاروسؤال العافية له. فيكون الزائرمحسنا إلى نفسه وإلى الميت. فقلبهؤلاء المشركون الأمر وعكسوا الدينوجعلوا المقصود بالزيارة الشركبالميت ودعاءه والدعاء به وسؤالحوائجهم واستنزال البركات منه ونصرهلهم على الأعداء ونحو ذلك. فصاروامسيئين إلى أنفسهم وإلى الميت ولو لميكن إلا بحرمانه بركة ما شرعه تعالىمن الدعاء له والترحم عليهوالاستغفار له. انتهى53.
وبهذا يتضح أن تقديم النذوروالقرابين للمزارات شرك أكبر. سببهمخالفة هدي النبي صلى الله عليهوسلم فيالحالة التي يجب أن تكون عليهاالقبور. من عدم البناء عليها، وإقامةالمساجد عليها- لأنها لما بنيت عليهاالقباب وأقيمت حولها المساجدوالمزارات ظن الجهال أن المدفونينفيها ينفعون أو يضرون. وأنهم يغيثونمن استغاث بهم ويقضون حوائج من التجأإليهم فقدموا لهم النذور والقرابين.حتى صارت أوثانا تعبد من دون الله -وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم لا تجعلقبري وثناً يعبد)54 وما دعا بهذا الدعاءإلا لأنه سيحصل شيء من ذلك في غيرقبره صلى الله عليه وسلم وقد حصل في كثيرمن بلاد الإسلام أما قبره فقد حماهالله ببركة دعائه صلى الله عليهوسلم وإنكان قد يحصل في مسجده شيء منالمخالفات من بعض الجهال أوالخرافيين. لكنهم لا يقدرون علىالوصول إلى قبره صلى الله عليهوسلم لأنقبره في بيته وليس في المسجد وهو محوطبالجدران- كما قال العلامة ابن القيمرحمه الله في نونيته:

فاستجاب رب العالميـن دعاءه
*** وأحــاطـه بثــلاثــة الجــدران




البدعة55


تعريفها


البدعة في اللغة:مأخوذة من البدع وهو الاختراع علىغير مثال سابق، ومنه قوله تعالى: (بَدِيعُالسّمَاوَاتِ وَالأرْضِ)56 ،أي مخترعهماعلى غير مثال سابق وقوله تعالى : (قُلْمَا كُنتُ بِدْعاً مّنَ الرّسُلِ)57 ، أي ما كنت أولمن جاء بالرسالة من الله إلى العبادبل تقدمني كثير من الرسل .ويقال:ابتدع فلان بدعة يعني ابتدأ طريقة لميسبق إليها.

والابتداع علىقسمين:
ابتداع فيالعادات كابتداع المخترعاتالحديثة وهذا مباح لأن الأصل فيالعادات الإباحة.
وابتداعفي الدين وهذا محرم لأن الأصلفيه التوقيف، قال صلى الله عليه وسلم(من أحدثفي أمرنا هذا ما )58 وفي رواية: (من عملعملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)59.

أنواعها

البدعة في الديننوعان:
النوعالأول:
بدعة قولية اعتقادية كمقالات الجهميةوالمعتزلة والرافضة وسائر الفرقالضالة واعتقاداتهم. مثل بدعة القولبخلق القرآن .
النوعالثاني: بدعة في العبادات كالتعبد للهبعبادة لم يشرعها وهي أقسام:
القسم الأول:
ما يكون في أصلالعبادة: بأن يحدث عبادة ليس لها أصلفي الشرع كأن يحدث صلاة غير مشروعةأصلاً أو أعيادا غير مشروعة كأعيادالموالد وغيرها.
القسم الثاني: ما يكون منالزيادة في العبادة المشروعة، كما لوزاد ركعة خامسة في صلاة الظهر أوالعصر مثلاً
.
القسم الثالث: ما يكون فيصفة أداء العبادة المشروعة بأنيؤديها على صفة غير مشروعة ، وذلككأداء الأذكار المشروعة بأصواتجماعية مطربة ، وكالتشديد على النفسفي العبادات إلى حد يخرج عن سنةالرسول صلى الله عليه وسلم.
القسم الرابع :
ما يكونبتخصيص وقت للعبادة المشروعة لميخصصه الشرع كتخصيص يوم النصف منشعبان وليلته بصيام وقيام ، فإن أصلالصيام والقيام مشروع ولكن تخصيصهبوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل.

حكم البدعة فيالدين بجميع أنواعها:
كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة،لقوله صلى الله عليه وسلم: (وإياكم ومحدثاتالأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعةضلالة)60وفي رواية (من عمل عملاً ليس عليهأمرنا فهو رد) فدل الحديثان على أنكل محدث في الدين فهو بدعة، وكل بدعةضلالة مردودة، ومعنى ذلك أن البدع فيالعبادات والاعتقادات محرمة ولكنالتحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة ،فمنها ما هو كفر صراح ، كالطوافبالقبور تقرباً إلى أصحابها، وتقديمالذبائح والنذور لها، ودعاءأصحابها، والاستغاثة بهم وكأقوالغلاة الجهمية والمعتزلة، ومنها ما هومن وسائل الشرك كالبناء على القبوروالصلاة والدعاء عندها، ومنها ما هوفسق اعتقادي كبدعة الخوارج والقدريةوالمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهمالمخالفة للأدلة الشرعية، ومنها ماهو معصية كبدعة التبتل والصيامقائماً في الشمس ، والخصاء بقصد قطعشهوة الجماع .

تنبيه:
منقسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئةفهو مخطئ ومخالف لقوله صلىالله عليه وسلم (فإن كل بدعة ضلالة) لأن الرسول صلىالله عليه وسلم حكم على البدع كلهابأنها ضلالة، وهذا يقول ليس كل بدعةضلالة بل هناك بدعة حسنة، قال الحافظابن رجب في شرح الأربعين: فقولهصلى الله عليه وسلم : (كل بدعة ضلالة) منجوامع الكلم لا يخرج عنه شيء وهو أصلعظيم من أصول الدين وهو شبيه بقولهصلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرناما ليس منه فهو رد) فكل من أحدث شيئاونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل منالدين يرجع إليه فهو ضلالة، والدينبريء منه وسواء في ذلك مسائلالاعتقادات أو الأعمال أو الأقوالالظاهرة والباطنة انتهى 61.
وليس لهؤلاء حجة على أن هناك بدعةحسنة إلا قول عمر رضي الله عنه فيصلاة التراويح: (نعمت البدعة هذه).
وقالوا أيضا: إنها أحدثت أشياء لميستنكرها السلف مثل جمع القرآن فيكتاب واحد وكتابة الحديث وتدوينهوالجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصلفي الشرع فليست محدثة ، وقول عمر (نعمتالبدعة)يريد البدعة اللغوية لا الشرعية فماكان له أصل في الشرع يرجع إليه إذاقيل إنه بدعة فهو بدعة لغة لا شرعا،لأن البدعة شرعاً : ما ليس له أصل فيالشرع يرجع إليه، وجمع القرآن فيكتاب واحد له أصل في الشرع لأن النبي صلىالله عليه وسلم كان يأمر بكتابةالقرآن، ولأنه كان مكتوباً متفرقافجمعه الصحابة رضي الله عنهم في مصحفواحد، حفظاً له، والتراويح قد صلاهاالنبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه لياليوتخلف عنهم في الأخيرة خشية أن تفرضعليهم واستمر الصحابة رضي الله عنهميصلونها أوزاعاً متفرقين في حياةالنبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته إلىأن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنهعلى إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلىالله عليه وسلم وليس هذا بدعة فيالدين، وكتابة الحديث أيضاً لها أصلفي الشرع فقد أمر النبي صلىالله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديثلبعض أصحابه لما طلب منه ذلك، وكانالمحذور من كتابته بصفة عامة في عهده صلىالله عليه وسلم خشية أن يختلطبالقرآن ما ليس منه، فلما توفي صلىالله عليه وسلم انتفى هذا المحذور-لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلىالله عليه وسلم فدون المسلمون الحديثبعد ذلك حفظاً له من الضياع فجزاهمالله عن الإسلام والمسلمين خيراً حيثحفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلىالله عليه وسلم من الضياع وعبثالعابثين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشرك ___ النفاق___ الكفر ___ البدعة ((2 ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرايق :: منتدى الرايق الأسلامى :: قسم الصوتيات الأسلامية-
انتقل الى: