منتديات الرايق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الرايق

منتدى يشمل اجدد الاغانى واجدد الالعاب واجدد حلقات المصارعة واجدد الافلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام النــــساء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد النبى دسوقى
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى
عبد النبى دسوقى


عدد الرسائل : 213
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

أحكام النــــساء Empty
مُساهمةموضوع: أحكام النــــساء   أحكام النــــساء Icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2008 8:06 am

-....وتبقى عنده المرأة، هل هذه الخلوة منهي عنها ؟ قال: أليس على ظهر الطريق ؟قيل:نعم،قال: إنما الخلوة أن تكون في البيوت.

2- أخبرنا عبدالله بن أحمد، أنه سأل أباه عن قوله: إنمايتقبل الله من المتقين [المائدة:27]،قال: تبقى الأشياء لاتقع فيما لاتحل له.

3-أخبرني العباس بن محمد بن أحمد بن عبدالكريم، قال:حدثني عبدالله بن أحمد بن حنبل،قال:سمعت إبراهيم النيسابوري، قال: سمعت يحي بن معين-بمصر- يقول : ماطمع غلام أمرد بصحبتي قط،ولالأحمد بن حنبل

4-حدثناأبو بكر المروذي،قال: سمعت الأعين،يقول:قدم عليناإنسان من أصحابنا من خُرسان، ومعه غلام ابن أخت له وضيء-أوقال:جميل-،فمضينا إلى أبي عبدالله، فسلّم عليه وحدّثه،فلماقام خلابالرجل،فقال له:من هذاالغلام؟ قال:ابن أختي،قال:أحبُّ إذاجئتني لايكون معك ، والذي أرى لك أن لايمشي معك في الطريق.

5-أخبرنا أبوداود السجستاني،قال: سمعت أبا عبدالله يُسئل عن رجل متهم بغلامه، فأراد بعض الناس أن يرفعه إلى الإمام،فدبرغلامه؟قال:هذا يُحال بينه وبينه إذا كان فاجراً معلناً

6- أخبرني محمد بن الحسين ،أن الفضل حدَّثهم،قال:سمعت أبا عبدالله-وسئل عن اللمم- فقال سمعت سفيان يقول:
هو مابين الحدين،حدالدنيا،وحد الآخرة،أماحد الدنيا:مايوجب به الجلد والقطع والرجم وإقامة الحدود،وأماحدالآخرة:فماأوجب الله به النار.

7-أخبرني محمد بن علي،قال:حدثنامهنا،قال: سألت أحمد عن قول من قال:مابين الحدين؟ فقال: هذا قول ابن عباس إلاَّ اللَمَمْ ...[النجم:32].
قال: هومابين الحدين ،حد الدنيا وحد الآخرة.
فقلت : من ذكره عن ابن عباس ؟فقال سفيان بن عيينة،عن ابن شبرمة،مرسل عن ابن عباس: في قوله: إلاَّ اللَمَمْ فقال : هومابين الحدين
سألت أحمد،عن قول ابن عباس: مابين الحدين،حد الدنيا،وحدالآخرة؟فقال لي:أي شيء هو؟ فقلت :لاأدري؟ثم سألته مرةأخرى: فقال: مكثت زمانا لاأدري ماهو،فكرت، فإذا هو فيمارأيت:حدالدنيا،يقول:الزناالذي تُقام فيه الحدود، وحدالآخرة: فهو العذاب يوم القيامة،فهو مابين ذلك.

8- أخبرني منصور بن الوليد ، أن جعفر بن محمد حدَّثهم، قال: سمعت أبا عبدالله يقول: سمعت ابن عيينة يقول في قوله: إلاَّ اللَمَمْ ،قال: هومابين حدود الآخرة والدنيا ، يريدأن الله يغفر اللمم.
قال أبو عبدالله : حدود الدنيا، هو مثل السرقة، والزنا،وعدَّ أشياء،، وحدود الآخرة: مايجد في الآخرة، فاللمم بينهما.

******
قوله: وَلاَيُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّمَاظَهَرَ

9- أخبرني حرب بن إسماعيل،قال: قيل لأحمد:الرجل يكون في السوق،يبيع ويشتري،فتأتيه المرأة تشتري منه، فيرى كفها ونحو ذلك، فكره ذلك ، وقال: كل شيء من المرأة عورة، قيل له : فالوجه؟قال: إذا كانت شابة تُشتهى فإني أكره ذلك،وإن كانت عجوزاً رجوت.

10-أخبرني إبراهيم بن رحمون السنجاري،قال: حدثنا نصر بن عبدالملك السنجاري ،قال: حدثنا يعقوب بن بختان:أن أبا عبدالله سئل:فذكر مثل مسألة حرب سواءً.

11-أخبرني محمد بن علي ، قال: حدثنا مهنا ، قال : سألت أحمد : عن الرجل يأكل مع مطلقته، قال: لا،هورجل أجنبي، لايحل له أن ينظر إليها ، فكيف يأكل معها ، ينظر إلى كفها؟! فلايحل له ذاك.

12- أخبرني منصوربن الوليد،أن جعفر بن محمدحدَّثهم، قال: سمعت أبا عبدالله يُسئل: ينظر إلى الأرملة اليتيمة تكون عنده؟قال: لاينظرنظر شهوة إلى ذي رحم- أوقال: محرم-وغيرها،ولابأس بالنظر إلى الوجه إذا لم يكن من شهوة.


13- وأخبرني منصور بن الوليد-في موضع آخر-أن جعفراًحدَّثهم، قال: سمعت أبا عبدالله يقول:
كل شيء من المرأة محرَّم-أوقال: عورة-.


14-أخبرني محمد بن علي، والحسن بن عبدالوهاب، أن محمدابن حرب حدَّثهم ، قال: قلت لأبي عبدالله: البيع تأتيه المرأة ، فينظر إلى كفها ووجهها ، قال: إن كانت عجوزاً، وإن كانت ممن تحركه يغض طرفه، وقال: كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها.


15-وأخبرني منصور بن الوليد: أن جعفر بن محمد حدَّثهم، قال: سمعت أبا عبدالله يقول:كل شيء من المرأة عورة ، حتى ظفرها.

16-أخبرني موسى بن سهل، قال: حدثنا محمد بن أحمد الأسدي ، قال: حدثنا إبراهيم بن يعقوب ، عن إسماعيل بن سعيد، أن أبا عبدالله، قال : الزينة الظاهرة، والثياب، وكل شيء منها عورة- يعنى: المرأة- حتى الظفر.


17-أخبرني محمد بن علي، أن مهنا حدَّثهم، قال: سألت أحمد عن المرأة تغطي خفها؟ قال: نعم،قلت:لم؟قال: لأنه يصف قدمها.

18-أخبرني أحمد بن محمد بن مطر، قال: حدثنا أبو طالب،أنه سمع أبا عبدالله يقول: ظفر المرأة عورة، وإذا خرجت فلايبين منها لايدها ولاظفرها ولاخفها ،فإن الخف يصف القدم ، وأحب إليَّ أن تجعل أكفهاإلى عند يدها ، حتى إذا خرجت يدها لايبين منها شيء.

19-أخبرناحرب، قال: حدثنا محمد بن أبي بكر ، قال: حدثنا زياد بن الربيع ، عن صالح الدهان ، عن جابربن زيد: أنه كان يكره أن تظهر المرأة خفها، ويقول: إنه يصف قدمها.

20-أخبرني عبيدالله بن حنبل، قال: حدثني أبي أنه قال لأبي عبدالله: العبد ينظر إلى شعر مولاته، قال: نعم، ولاتتحين له، ولاتريه ذلك عمد،إلا أن يكون أمر فجأة ، ثم تختمر، ويرى وجهها وعينها.

21-أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار، قال: حدثنا العباس بن محمد بن موسى الخلال، أن أبا عبدالله ، قال-في نساء السواد المسلمات يبدومنهن شعر أو صدر-قال: لا،إذا كانت مسلمة، المرأة كلها عورة حتى ظفرها.

22-أخبرني حرب بن إسماعيل ، قال: حدثني عيسى بن محمد، قال: حدثنا ابن أبي مريم، قال: كل المرأة عورة حتى ظفرها.

23-أخبرنا محمد بن الحسن بن هارون، قال: حدثنا محمد بن الصباح ، قال: حدثنا عبدالله بن رجاء، عن ابن عجلان، عن سمي، عن أبي بكر بن عبدالرحمن، قال: كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها.

قوله: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
24- أخبرنا أحمد بن محمد بن حازم، قال: حدثنا إسحاق بن منصور، قال: قلت لأحمد:المرأة تكشف عن رأسها في بيتها؟ قال: نعم، قلت : وإن كانت في صحن الدار ؟قال: نعم.


25- أخبرني منصور بن الوليد، أن جعفر بن محمد النسائي حدَّثهم، قال: قلت لأبي عبدالله: المرأة تقعد بين يدي زوجها مكشوفة في ثياب رقاق؟ فلم يربه بأساً، قلت:تخرج في الدار من بيت إلى بيت مكشوفة الرأس ليس في الدار إلا هي وزوجها ؟ فرخص في ذلك.

26- أخبرني محمد بن علي الوراق، أن مهنا الشامي حدَّثهم، قال : سألت أحمد عن المرأة ينبغي لها أن تخفض من صوتها إذا كانت في بيتها، في قراءتها إذا قرأت بالليل، ينبغي لها أن تخفض من صوتها؟ قال: نعم.


~~~~~}}{{~~~~~
قوله : وَلاَيُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبعُولَتِهنَّ
إلى،،، أوْنِسَائِهِنَّ

27-أخبرني محمد بن علي، قال: حدثنا أبو بكر الأثرم ، قال: سألت أبا عبدالله .

28- وأخبرني الحسين بن الحسن ، قال: حدثنا محمد بن داود، أن أبا عبد الله سُئل عن الرجل ينظر إلى شعر امرأة أبيه، وامرأة ابنه، وأم امرأته ؟ فقال: هذا في القرآن وَلاَيُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلا لكذا، وكذا.زاد محمد: فرخص أن ينظر إلى شعورهن.قلت له: فينظر إلى ساق امرأة أبيه وصدرها ؟ قال: لا،مايعجبني، ثم قال: أناأكره أن ينظر من أمه وأخته إلى مثل ذلك، وإلى كل شيء لشهوة، قال محمد : منها الشهوة.

****
زاد الأثرم : قلت لأبي عبدالله : فينظر إلى شعر أم امرأته؟ فذكر حديث سعيد بن جبير، قال: فتلا عليَّ الآية، ثم قال: لاأراها فيهن، ثم قال: إسماعيل كان يشوش في هذا، قال مرة: قال: لاأرها فيهن ، وقال مرة: لاأراها فيهم ، قلت له : فابنة امرأته، أينظر إلى شعرها؟ فذهب إلى أنها لاتبدي ذلك إلا لمن في هذه الآية.

29-أخبرني محمد بن أبي هارون ، أن سندي الخواتيمي حدَّثهم، قال : سئل أبو عبدالله.

30- وأخبرني محمد بن عبدالله بن إبراهيم ، أن أباه حدَّثه، قال: حدثني أحمد بن القاسم.

31- وأخبرني زكريا بن الفرج ، عن أحمد بن القاسم: أن أبا عبدالله سُئل عن الرجل ينظر إلى شعر حميته، فقال : أليس يقول سعيد بن جبير، وقرأ الآية: فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنِاح [النور:60]، ثم قال سعيد:لاأراها فيهم.
*****
قال: وقد بلغني عن عكرمة أنه سئل عن العم لِمَ لَمْ يُذكر مع من ذُكر من القرابة-الأب والأخ ومن سواه- قال: أرى ذلك من أجل ألا يصفها لابنه من طريق النكاح.
قال سندي: لِمَ لَمْ يذكر فيمن يرى الزينة؟قال : يُقال : إنه من قبل ولده، يصفها لولده من طريق النكاح، قال أبو عبدالله : وإنما هو تأويل من عكرمة.

32- أخبرني أحمد بن حمدويه الهمداني ، قال: حدثنا محمد بن أبي عبدالله
المصدر :
http://forum.merkaz.net/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tota




عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

أحكام النــــساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام النــــساء   أحكام النــــساء Icon_minitimeالسبت مايو 24, 2008 8:18 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام النــــساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرايق :: منتدى الرايق الأسلامى :: قسم الصوتيات الأسلامية-
انتقل الى: